روائع يابانية معاصرة 10 – الكناري تهاجر نحو الشمال – ترجمة الفيلم الياباني A Chorus Of Angels (北のカナリアたち)

 بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم لكم هذه الترجمة الجديدة التي نستكمل بها سلسلة الروائع اليابانية السابقة التي نستعرضها لكم

وهي كالتالي:

1234567891011

وفيلمنا اليوم هو

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

هجرة الكناري للشمال

A Chorus Angels

 

وقد أخذت بالعنوان الأصلي للرواية وهو “الكناري الشمالية” بدلا من العنوان المعتمد في السوق الأمريكية “الجوقة الملائكية”.
الفيلم من إخراج المخرج المخضرم جونجي ساكاماتو، والعمل مقتبس من رواية أو قصة قصيرة للكاتبة اليابانية المميزة كاناي ميناتو

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

湊かなえ

التي سطع نجمها بعد روايتها الصادمة “اعترافات” والتي تحولت إلى فيلم سينمائي ناجح أيضا. وفيلم هجرة الكناري للشمال من انتاج 2012 وحاز على عدة جوائز في مهرجان أكاديمية السينما اليابانية منها أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل ممثلة رئيسة وأفضل ممثلة مساندة، وغيرها من الجوائز بالمهرجانات المختلفة. وقام ببطولة العمل جوقة من النجوم الشباب في السينما اليابانية بالإضافة إلى الممثلة القديرة سايوري يوشيناغا التي قدمناها من قبل في الفيلم الرائع “أمنا كابي“. أما الموسيقى التصويرية فهي من مميزات الفيلم وبرز العزف الانفرادي لأداة الكمان الذي أشاع جوا من الغموض المغلف بلمسات الحزن الجميل. ونلحظ في الفيلم الميل نحو الجو البارد والشتاء والجليد الذي يستر المشاعر، والحنين دائما إلى دفء الحقيقة.

a-chorus-of-angels-movie__10

أما العمل في حد ذاته فيعرض صورة شفافة لعلاقات إنسانية متشعبة ومتدرجة بالرغم من حاجز الزمن الذي لم يمنع من تدفق تلك العلاقات وحرارتها. والقصة برأيي تتجاوز مسألة المعلمة التي تنقطع عن تلاميذها الصغار لوقوع حادث مأساوي ثم تجتمع بهم بعد 20 سنة إثر حدث كارثي أيضا. بل يظهر في العمل خطوطا تتجمع وتتشابك تشابكا خلابا حتى تكتمل الصورة في ذهن المشاهد، على الرغم من صعوبة هذا الأمر. لكن عن أي صورة يتحدث الفيلم؟!

img_kitanocanaria-300x213

الحقيقة لها أبعاد عدة، ولا تكتمل صورتها إلا باكتمال أبعادها ذات الخيوط الطويلة. في حين أن الإنسان قد يعتقد أنه يعرف الحقيقة أو شيئا منها على الأقل، وهذا من أشباه المستحيلات. فهو محكوم بقيدي الزمان والمكان (كما يظهر في العمل) وعلمه، مهما بلغ، سيظل قاصرا ومحدودا. ولهذا فإن خصائل التواضع والشعور بالمسؤولية والتقوى والخوف من الظلم عوامل قد تؤدي إلى الوصول إلى العلم المؤدي لبوابة الحقيقة التي تتعدد أوجهها لتصبح حقائق متتالية ومتنوعة. أما الزعم بامتلاك ناصية الحقيقة وإقصاء الآخرين عنها فهو مودي في غالب الأحيان إلى الضلال والكبر. والعجيب أن النصوص الدينية الصحيحة في الإسلام حذرت من استخدام الدين كسلاح لإقصاء الآخرين تحت شعار “امتلاك الحقيقة”، لكن أول من يضرب عرض الحائط بتلك التنبيهات المغلظة هم من يدعي التدين. وهذا مجرد مثال يتجلى من خلال الخيوط العامة للعمل الذي يظهر تواضع معظم أعضاؤه وشعورهم بالمسؤولية على الرغم من انعدام مسؤليتهم عن أي حدث مأساوي جرى، وهذا شعور إنساني رفيع أهّلهم ليروا جانبا من جوانب الحقيقة لترتاح ضمائرهم في “هذا العالم الصعب” كما يقول الشخصية المظلومة في العمل (نوبوتو).

عمل جميل ويستحق أن ينضم لمجموعة روائع معاصرة يابانية، ولا يشاهده إلا كل مرهف حس ومتأمل في الأفق.


نسخ العمل
A.Chorus.of.Angels.2012.720p.BluRay.x264-WiKi
الحجم 6 جيجا و600 ميجا

رابط التورنت: من هنا

————————————————————————

روابط مباشرة لتحميل الفيلم بحجم مصغر

من هنا

————————————————————————


والترجمة متوافقة كذلك مع أية نسخة بلوراي أخرى

رابط الترجمة

من هنا

وتقبلوا أطيب تحية من مترجم العمل ومقدمه
فيصل كريم الظفيري

4 responses to “روائع يابانية معاصرة 10 – الكناري تهاجر نحو الشمال – ترجمة الفيلم الياباني A Chorus Of Angels (北のカナリアたち)

  1. شكراً ترجمتك الممتازة كعادتك أبو عبدالله..
    بالنسبة للفلم، كان بيكون ممتاز جداً لولا “مسحةً خليجيةً” طغت على سيناريو وتسلسل أحداث الفلم، خرجت لي “أسمهان توفيق” في أكثر من صدفة وأكثر من مشهد.. لم يكونوا مقنعين كثيراً، الفلم وقع في فخ النهاية السعيدة ليضعف بالتالي مستواه.. ما رأيك؟

    إعجاب

    • أهلا أخي محمد وحياك الله
      هكذا كانت نهاية الرواية لكاتبتها فلم يستطع المخرج تغيير النهاية.
      تقبل أطيب تحية

      إعجاب

  2. هلا ابو عبد الله، تحدثنا عن الفيلم كثيراُ فيما سبق ويشبه راشمون في نقطة الحقيقة وان لا احد يمتلكها بشكل كامل. الرابط المباشر لا يعمل يا عزيزي

    إعجاب

  3. هلا بالأخ العزيز أمير. عذرا منك يا أخي، كنت غرقان لشوشتي بالترجمة التي نشرتها اليوم.
    والله الفيلم كان ليه تورنت لا بأس بسرعته. إذا أصبح ميت جدا، ممكن ارفع الفيلم على الجوجل درايف إذا تؤمر. بس خلنا نشوف مواقع التورنت أول وبعدين يصير خير.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s