اليابان ترتد عن الساموراي – ترجمة الفيلم الياباني Hara-kiri 2011

أقدم لكم أيها الأخوة والأخوات عملا يابانيا جديدا نعود به لحقبة انتشار الساموراي في اليابان في ظل النظام الإقطاعي والحروب الأهلية الدموية التي جرت في بلاد مشرق الشمس وما أدت إليه من خلق نماذج من المعاناة الإنسانية كعملنا الذي نناقشه هنا. والعمل هو عبارة عن نسخة جديدة لعمل المخرج الياباني الراحل ماساكي كوباياشي عام 1962، ولكن العمل الجديد للمخرج تاكاشي مايكي يحمل سمات مختلفة بعض الشيئ من ناحية الحبكة والتغيرات الموضوعية بالعمل والتي أدت لتكوين منظور خاص يتميز به هذا المخرج


الفيلم الجديد لتاكاشي مايكي مقتبس من عمل المخرج الراحل ماساكي كوباياشي، ولكنهما يأتيان بعنوانين مختلفين. فالعمل الكلاسيكي بعنوان Harakiri وعنوانه الأصلي حسب النقحرة للغة الإنجليزية Seppuku وكلاهما بنفس المعنى وهو “انتحار الشرف” الذي يقوم به مقاتل الساموراي. بينما الفيلم الجديد يأتي بعنوان Hara-kiri وعنوانه الأصلي باليابانية حسب النقحرة للإنجليزية Ichimei بمعنى “حياة واحدة”. ولكن العملان يحملان مضمونا واحدا يشكل عام، ألا وهو فكرة نقد حقبة الساموراي بكل ما بها من تراكمات وخلفيات وتنظيمات إدارية واجتماعية. ولعل ما يعطي مصداقية لرواية الكاتب ياسوهيكو تاكيجوتشي التي اقتبس منها المخرجان فيلميهما هو أنها تتحدث عن فترة مبكرة على سقوط النظام الإقطاعي وقبل انهيار نظام قيادة المحاربين (وهي ما يطلق عليها حقبة إيدو بزعامة التوكوجاوا) الذي سيطر على اليابان عسكريا وسياسيا لفترة طويلة، على عكس أفلام شهيرة أخرى مثل يوجيمبو وساموراي الشفق وعندما استلت آخر السيوف، فالزمن الذي تقع فيه أحداث رواية هذا العمل هو بداية القرن السابع عشر بينما الأعمال السينمائية المذكورة تتحدث عن فترة مايجي التجديدية في أواخر القرن التاسع عشر. وبالتالي فإن الكاتب ركز على إظهار عيوب قاتلة بتراتبية نظام الساموراي وهو ما أدى إلى انهياره لاحقا، وأبرز الكاتب أيضا سلبيات اجتماعية واقتصادية وسياسية خطيرة بالدولة اليابانية في تلك الفترة كانعدام التكافل الاجتماعي وظهور التفاوت الطبقي الفاحش وانقسام الناس ما بين سادة وأتباعهم من النبلاء والمحاربين وبين عامة الناس الذين لا يعتبرون سوى عبيد في أكثر الأحوال. ومن خلال هذه المنظومة الانسانية غير الطبيعية، ظهرت الكثير من المآسي والمصائب، اقتنص منها الكاتب هذه القصة العجيبة التي تشير إلى نفاق النظام الاجتماعي والاقطاعي وتمسّحه بالشرف بينما يتركز الهدف الحقيقي بالاستئثار بالسلطة والظهور بمظهر من يمتلك الحقيقة ويحكم من خلالها على الآخرين.


العمل في مجمله درامي، إلا إنه يقترب من التراجيديا الكاملة، حيث مصير أبطال القصة السوداوي بسبب الظروف الصعبة التي يعانون منها وتكالبها عليهم بطريقة قاسية وعنيفة وغير رحيمة، إلا إن هذا التصوير المحزن ضروري لكشف النقاب عن فساد المنظومة التي تعيش في ظلها شخصيات العمل.


يعتبر هذا العمل ثاني فيلم يقوم به المخرج تاكاشي مايكي في عام ويكون مبنيا على اقتباس من عمل سينمائي ياباني كلاسيكي. وكنت قد قدمت ترجمة عمله المقتبس الأول وهو فيلم 13 مقاتل الذي كان عملا حركيا وقتاليا بالدرجة الأولى، بينما فيلم “انتحار الشرف” كما ذكرنا درامي بحت ومبني على القصة العجيبة التي شاهدها معظمنا في الفيلم الكلاسيكي للمخرج ماساكي كوباياشي.


لن أتحدث عن التغييرات التي أحدثها تاكاشي مايكي على النسخة الجديدة، فالأفضل أن يلاحظها المتفرج بنفسه، ولكن رأيي بها أنها فروقات أعطت نوعا من العمق والتأثير لمجريات القصة ولا تؤدي لتقليل قيمة العمل، وهو ما كان تاكاشي واثقا منه وجعله يقدّم العمل في مهرجان كان الموسم الماضي ليترشح لجائزة السعفة الذهبية، وهو تكرار لما حدث قبل 50 سنة عند تقديم ماساكي كوباياشي فيلمه لنفس الجائزة.


المخرج يشرح لبطلي العمل تفاصيل اللقطة

أبطال العمل


كوجي ياكوشو
بدور السيد كاجيو سايتو


نجم مسرح الكابوكي الياباني
إيبيزيو إيتشيكاوا
بدور هانشيرو تسوجومو

(لسوء حظ هذا الممثل، فإنه أوقف عن العمل لاتهامه بسوء الأخلاق بعد مشاجرة وقعت بينه وبين أحد رجال عصابات الياكوزا)


إيتا ناجاياما

بدور موتومي

هيكاري ميتسوشيما
بدور ميهو

Hari-Kiri: Death of a Samurai

نسخ الفيلم

Hara-Kiri.Death.of.a.Samurai.2011.JAP.DVDRip.x264.AC3-zdzdz

و

Hara-Kiri.Death.Of.A.Samurai.2011.720p.BluRay.x264.DTS-WiKi

رابط الترجمة


ينشر الموضوع بالتزامن مع ملتقى الأدباء والمبدعين العرب

وتقبلوا مني أطيب تحية

فيصل كريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s