النجم (كين واتانابي) يؤكد تألقه – ترجمة الفيلم الياباني المؤثر Memories of Tomorrow | تحديث: رابط مشاهدة مباشر

بسم الله الرحمن الرحيم

من قلب طوكيو أعود لكم أيها الاخوة الكرام، عبر هذا الفيلم الانساني والدرامي المعبر. وعبر تألق كبير للنجم الياباني الكبير والمحبوب كين واتانابي الذي يحمل على عاتقه عبء هذا العمل ذو اللوحة الفنية النافذة إلى لقلب

www-uaekeys-com27

مشاهدة مباشرة للفيلم

www-uaekeys-com27
وسيتركز محور حديثنا هنا عن أداء هذا النجم المتألق واتانابي الذي بدأ مشواره الفني بالسينما عام 1985 بفيلم أطفال مكارثر الذي عالج قضية الاحتلال الامريكي لليابان. ثم تنوعت أعماله ما بين التلفزيون والسينما التي قدم لها لاحقا أفلام كيزونا بعام 1998 و مسافرو الفضاء بعام 2000 و جينجي: حب الألف عام سنة 2001 ثم فيلم فجر يوم جديد 2002 إلى أن واتته الفرصة للظهور بفيلم عالمي ألا وهو الساموراي الأخير عام 2003 للمخرج إيدوارد زويك نال به ترشيح أفضل ممثل مساعد بالأوسكار، وشارك فيه البطولة مع توم كروز. وتبين للعالم أن هناك بأقصى الشرق ثمة نجم ذو امكانات ابداعية كبيرة إلى جانب الكاريزما التي تتحلى بها شخصيته. ثم اشترك بعام 2005 بفيلم العام الأول بالشمال الذي يناقش قضية اجتماعية باليابان بالقرن قبل الماضي. ثم ما لبث أن اشترك بالعديد من الأعمال العالمية المهمة مثل باتمان يبدأ بعام 2005 بدور رأس الغول، وبنفس العام بالرائعة مذكرات غايشا بدور الرئيس.
وفي عام 2006 تحتم على النجم والمخرج الأمريكي كلينت إيستوود اختيار ممثل قدير لأداء دور صعب ومؤثر بحياة اليابانيين ألا وهو الجنرال كورياباشي، الذي يعتبر أكبر قائد عسكري بالحرب العالمية الثانية قام بعملية فدائية ويُقتل على أثرها. فوجد إيستوود ضالته بنجم اليابان الأول واتانابي. وكان ذلك المشهد الانساني الكبير حين قامت الاذاعة ببث أناشيد وأشعار باسم كورياباشي تحثه على عدم الاستسلام، فلم يتمالك هذا القائد الوطني نفسه فقام بتلك العملية شبه الانتحارية وقواته على وشك الانكسار. وكان هذا بالفيلم الأمريكي-الياباني رسائل لـ(أيو جيما) الذي رشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل اخراج. ثم عمل واتانابي بنفس العام في فيلمنا الذي نناقشه اليوم ذكريات الغد والذي فاز فيه بجائزة أفضل أداء تمثيلي بجوائز اكاديمية السينما اليابانية لعام 2007. ويتحدث الفيلم عن رجل يعمل مديرا ناجحا للتسويق والمبيعات في إحدى شركات الدعاية الكبرى في اليابان، وفي عز نجاحه وقبل بلوغه الخمسين يصاب بمرض (الزهايمر) أو الخَرَف. وهذا الرجل لديه عائلة صغيرة مكونة من زوجته وابنته التي على وشك الزواج. الفيلم من اخراج يوكيهيكو تسوتسومي عن رواية للكاتب هيروشي أوجيوارا . وقد ترشح الفيلم كذلك لجائزة اكاديمية السينما اليابانية عن أفضل فيلم والتي فاز بها الفيلم الكوميدي فتيات هيولا. وبفيلم ذكريات الغد، يجسد لنا واتانابي شخصية السيد (سايكي) الذي يقتحم حياته هذا المرض اللعين فيقلبها رأسا على عقب. وتتكشف لنا خيوط الشخصية من خلال الذكريات والزمن. حيث يبدأ الفيلم من حيث النهاية وهي المستقبل، لكن بفراغ تام من الذكريات التي يحاول مقاومة اللاشيئية بها عبر الصور والمذكرات، وعبر الحب والحنان الذي يلقاهما من زوجته المخلصة إيميكو (قامت بدورها الممثلة كاناكو هيجوتشي وترشحت به لجائزة أفضل تمثيل نسائي). لكن كل هذا لن يمنع من القضاء الكلي على الذاكرة التي يتسبب بها هذا المرض وماحيًا بالتالي شخصية الانسان لأن الذاكرة تشكل أساس الشخصية الانسانية.

صور من فيلم ذكريات الغد

لماذا كين واتانابي؟

لا شك أن شخصية كين واتانابي مهيمنة على هذا الفيلم، على الرغم من الاخراج الجيد لهذا الفيلم وكذلك التميز الفني للموسيقى التصويرية التي تنفذ إلى القلب مباشرة (قام بتأليف الموسيقى الموسيقار ميتشيرو أوشيما)، إلا إن الرواية تتركز أساسا على شخصية (ماسايوكي سايكي). وسبب تفضيل واتانابي لأداء هذه الشخصية هو حياة هذا النجم بنفسه، حيث كان يستعد واتانابي لدخول باب النجومية في أوائل التسعينات إلا إنه فوجئ بمرضه باللوكيميا الحادة وأصبح هذا النجم بمواجهة الموت وقضى النصف الأول من عمره بمعالجة هذا المرض الخطير الذي تشافى منه “بروح الساموراي” كما قيل عنه. ولهذا فهو اختيار مثالي لهذا الدور على الرغم من اختلاف المرض، إلا أن الظروف تكاد تتشابه تقريبا.

 

 

stylemagazinewarnerbrosstudiosgolden2istccdk_zil

كين واتانبي مع حرمه كاهو مينامي

فيلم ياباني بلا ترجمة

لقد ظهرت نسخة الفيلم قبيل منتصف صيف العام المنصرم، ولكن بدون ملف ترجمة إنجليزي. ولأن هذا الفيلم كان منتظرا قبل الاعلان عن جوائز اكاديمية السينما اليابانية فإن عدم ظهور ملف ترجمة جيد للفيلم شكل خيبة أمل كبيرة للعديد من متابعي السينما اليابانية، وأنا أحدهم. فقدمنا مشاركات كثيرة تطالب الاصدقاء اليابانيون بترجمة هذا الفيلم على غرار الترجمة الفورية لفيلم Hula Girls التي ظهرت مع نسخة الفيلم. لكن كل هذه المطالب بموقع Kloofy.net المتخصص بترجمة الافلام الأسيوية ذهبت أدراج الرياح. وفجأة ودون سابق انذار ظهرت ترجمة نسخة الفيلم قبل 3 أسابيع. فتمت الترجمة بعد طول انتظار وبوجود الفيلم دون ترجمة مع عدم اجادتنا للغة اليابانية اجادة تامة.

معلومات عن نسخة الفيلم:

اسم النسخة: Memories.of.Tomorrow.DVDRip.XviD-ViTO
المدة: 122 دقيقة
معدل الاطارات: 23.976
الاسطوانات: 2

وتقبلوا جزيل تحيات مترجم العمل

فيصل كريم

6 responses to “النجم (كين واتانابي) يؤكد تألقه – ترجمة الفيلم الياباني المؤثر Memories of Tomorrow | تحديث: رابط مشاهدة مباشر

  1. فيلم يخترق القلب اختراقا، قصة عميقة وحبكة بسيطة تحكي عن قصة تتكرر يوميا لم نحس بها قبل الفيلم كما سنحس بها بعده..
    كنت اظن ان دانييل داي لويس هو اعظم ممثلي جيله حتى رأيت أداء واتانابي أداء مبهر بحق يلا انفعالات زائدة كالتي نراها في افلامنا العربية!!
    للذاكرة اهمية قصوى في تكوين الانسان و قد تناولت السينما هذه القضية مرارا ولكن يستحضرني هنا ترجمتك المشتركة لفيلم تورناتوري اجراء شكلي..
    رجاءا استمر بالترجمة و باختياراتك المميزة

    إعجاب

  2. شكرا لمتابعتك أخي العزيز أمير لهذا الفيلم الإنساني المؤثر، ومثل هذا العمل لا يتابعه إلا مرهفي الحس ومن يتمتعون بنظرة ذات بعد عميق. تدهشني دائما يا رفيق أمير بتأملاتك ونظراتك، فدم متبصرا هكذا على الدوام

    إعجاب

  3. شكرا جزيلا هذه الترجمة العظيمة أستاذنا فيصل ..
    ياله من فلم رائع ومؤثر .. كما تفضلت الأخراج كان في الموعد ولكن ما كان للفلم أن يرتقي هذا الإرتقاء بدون المتمكن واتانابي والذي لا ننسى دوره الأسطوري في الفلم القوي رسائل من يوجيما ..

    سيناريو وتسلسل الفلم كان جميل جدا , ولكن قوة التمثيل من واتانبي وايضا زوجته الوفية كانتا هما العلامة الأبرز .. فلم جميل شكرا مرة أخى أبو عبدالله ..

    إعجاب

    • أهلا بك أخي العزيز محمد وحياك الله.
      فعلا عمل مؤثر وصادق، أتذكر في تلك الفترة أنني انتظرت صدور ترجمته الإنجليزية مدة ستة شهور، فالفيلم حملته ولم تصدر له ترجمة إنجليزية طوال هذه المدة.
      وأرى بعد مرور كل هذه السنوات أن كين واتانابي لم يقدم شيئا قويا بعد هذا الفيلم، ولا أعلم سبب تراجعه هكذا. في حين نرى كوجي ياكوشو مثلا مازال مستمرا في تألقه وظهر في عدة أعمال مميزة لاحقا.
      لكن تبقى لمسة واتانابي المؤثرة التي تظهر مدى قدراته التمثيلية الكبيرة

      Liked by 1 person

    • والله للأسف يا أبا صالح لا توجد لهذا الفيلم نسخة بلوراي، لكنها نسخة لا بأس بها لأنها x264 فهو ديفيدي محسّن يعني.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s