ترجمة الفيلم التاريخي الحربي The Last Legion

بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم لكم اليوم أيها الاخوة الاعزاء موضوعا لترجمة الفيلم التاريخي الذي نزل مؤخرا The Last Legion وهذا الموضوع يحتاج لقراءة متأنية وفاحصة لما به من مفردات ومصطلحات تاريخية أتمنى أن تظهر بشكل بسيط ومقبول لدى عموم القراء

The Last Legion
الفيلق الأخير

الذي يتحدث عن الفترة التي سبقت سقوط الامبراطورية الرمانية الغربية والأحداث التي تلتها وما هو الأسطوري والتاريخي المؤكد حسب معظم المؤرخين عن تلك الحقبة. سأعطي نبذة عن الفيلم أولا ثم نفند ما ورد به من أحداث قد تبدو غير واقعية وثبت عدم صحتها لدى أغلبية المؤرخين وعلماء التاريخ والأنثروبولوجيا.

 

أولا: فيلم The Last Legion

هذا العمل السينمائي مقتبس عن رواية بنفس الاسم للمؤلف الايطالي فاليريو ماسيمو مانفريدي ونشرت في العام 2003،وقام بالاخراج المخرج الأميركي دوج ليفلر (أخرج أيضا فيلم Dragonheart: A New Biginning). ويروي الفيلم بالبداية أحداث ما قبل تولي آخر أباطرة الامبراطورية الرومانية الغربية ألا وهو الفتى الصغير روميلوس أوغسطوس. وتعيش الامبراطورية هذه الأثناء في لحظة ترقب انتظارا لتتويج الامبراطور الجديد. إلا إن الحلفاء المفترضين للرومان الغربيين وهم قبائل القوط (سنشرح من هم لاحقا) يقومون بالغدر بهذا الوقت العصيب ويحاولون قتل الفتى الامبراطور حتى يقضون على سلالته بعد قتلهم أمه وأباه. إلا إنه نجا باللحظة الأخيرة لوجود تابع مخلص له (أمبروسينو أو ميرلين) أقنع ملك قبائل القوط الشرقيين ألا جدوى من ذلك. ثم لم يجد هذا الامبراطور الضعيف بداً من الهرب هو ومجموعة من المخلصين له نحو الملاذ الأخير بعد محاولة الامبراطورية البيزنطية (وهي كذلك تسمى الامبراطورية الرومانية الشرقية) طعنه بالظهر وتسليمه للقوط. وكان هذا الملاذ هو بريطانيا حيث يوجد الفيلق الروماني التاسع المتمركز في تلك الجزيرة. وهكذا تستمر الأحداث حتى يواجه هؤلاء المنفيون المصير الذي ينتظرهم في تلك الأرض البعيدة عن موطنهم.

أبطال الفيلم:

كولين فيرث
(القائد أوريليوس)
https://s.yimg.com/lo/api/res/1.2/EbHBpSbfCsMx_a9MvxWgMA–/YXBwaWQ9bWti/http://loqueyotediga.net/files/BenKingsley.jpg

السير بين كينجزلي
(أمبروسينو – ميرلين)
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/65/AishwaryaRai09.jpg

الفنانة الهندية الفاتنة إيشواريا راي
(ميرا)
http://ia.media-imdb.com/images/M/MV5BMTM4OTUyMzY0OV5BMl5BanBnXkFtZTcwMTEyMTUwOA@@._V1_SX214_CR0,0,214,317_AL_.jpg

الطفل المعجزة توماس سانجستر
(القيصر روميلوس أوغسطوس)

لا شك أن الفيلم يحمل كثيرا من عناصر التشويق والإثارة الملحمية الذي تعودنا عليه في معظم الأعمال السينمائية التي تعتمد على العنصر أو المادة التاريخية على الرغم من التناقضات الغريبة التي وقع بها. ولا نعلم في واقع الأمر هل كانت هذه التناقضات موجودة بالرواية أصلا أم تم ابتداعها، إلا أن جميع الاحتمالات تبقى مفتوحة لأننا نتعامل حدث تاريخي اختلط بالأساطير والروايات والحكايات المتبعثرة هنا وهناك. وقد أُشبعت هذه الحكايات تفصيلا خاصة أنها تتناول الساحر ميرلين أو كما هو اسمه اللاتيني بالفيلم أمبروسينو (قام بدوره بين كينجزلي) وكذلك لأنها تتناول فترة ما قبل ظهور الملك أرثر بقليل والمغامرات الكبرى التي تحدث عنها الأدب والقصص الانجليزي. لكننا بالمقابل أمام فيلم لا يضخم ولا يهول من الأحداث وتعامل معها بمنطقية نسبية على الرغم من المغالطات التي وقع بها الفيلم بشكل واضح. فمن العناصر المنطقية بالفيلم أنه تعامل مع ميرلين الذي يوصف غالبا بالساحر الذي يسخر سحره لخدمة الحاكم على أنه رجل بسيط وحكيم ويستخدم بعضا من الخدع والحيل البصرية فيتوهم البعض أنه مشعوذ فتاك. وعلى الرغم من الحوار الساذج في بعض أجزاء الفيلم، إلا أن المخرج عبر بالفيلم نحو فكرة منطقية عموما عبر تسلسل درامي بسيط وغير معقد. ومن النقاط الايجابية بالفيلم أن المخرج، كما أزعم، لم يعتمد اطلاقا على المؤثرات والخدع البصرية ومونتاج الكمبيوتر، بل اعتمد على تصوير طبيعي وعلى مشاهد قتال واقعية وخالية تقريبا من سفك الدماء بشكل واضح وتقطيع الأشلاء كما رأينا في العديد من الأفلام التاريخية والملحمية مؤخرا. فيلم يصلح لمشاهدة جميع أفراد العائلة وذو مستوى معقول دراميا.

 

ثانيا: شرح خلفيات ومصطلحات الفيلم

أعتقد أن فيلما تاريخيا كهذا يجب أن يتم استيعاب مصطلحاته ومفرداته جيدا حتى يفهم المشاهد أرضية الأحداث وخلفية الزمن والجغرافيا والشخصيات. كما ذكرنا أعلاه الفيلم يتحدث عن سقوط الامبراطورية الرومانية الغربية عبر سرد بداية تولي امبراطورها الأخير روميلوس أوغسطوس. وهذه الامبراطورية هي التي ورثت الامبراطورية الرومانية العريقة التي كانت عاصمتها روما بعد سقوطها وبعد موت آخر أباطرة روما ثيودوسيوس الأول الذي قسم الامبراطورية إلى اثنين ووزعها على ابنيه. فتكونت على أطلال تلك الامبراطورية امبراطوريتان.

الامبراطورية الرومانية الغربية

الأولى هي الامبراطورية الرومانية الغربية وعاصمتها ميديولانوم (تسمى ميلانو اليوم) ثم انتقلت لعاصمة أخرى هي رافينا. والمعلومات التاريخية المتضاربة بهذا الشأن تقول أن بداية الامبراطورية الغربية كانت على يد الامبراطور ديوكليتيان عام 286 حيث استقل بأنظمة هذه الدولة الناشئة عن روما التي ضعفت حينها. واستمرت هذه الامبراطورية حتى عام 476 حين فر القيصر الجديد روميلوس أوغسطوس من مكيدة قبائل القوط له كما شاهدنا بالفيلم وكانت هذه هي النهاية الرسمية لهذه الدولة الرومانية. وكان هذا إيذنا لبدء ما يعرف بالعصور الوسطى في أوروبا

الامبراطورية البيزنطية

الثانية هي الامبراطورية الرومانية الشرقية أو كما تعرف بالامبراطورية البيزنطية وعاصمتها القسطنطينية (التي سيرد ذكرها بالفيلم). وقد كانت هذه الامبراطورية أكثر حظا من شقيقتها بالبقاء حيث استمرت إلى عام 1493 وذلك عندما فتحها السلطان العثماني محمد الثاني فلقب يومها بمحمد الفاتح واعتبر هذا الفتح نصرا كبيرا للمسلمين.

 

250px-ostrogothic_kingdom

خريطة مملكة قبائل القوط في إيطاليا والبلقان
تم تناول اسم قبائل القوط Goths بالفيلم وهم تحديدا القوط الشرقيين Ostrogoths وهم عبارة عن قبائل جرمانية بربرية وهم بدورهم منقسمون عن قبائل القوط الغربيين Visigoths وهم الذين بالنهاية من قضى على الامبراطورية الرومانية الغربية وكونوا مملكة لهم على أنقاض الأخيرة كما بالخريطة أعلاه.
ورد بالفيلم كذلك مصطلح Celts أو شعوب السلتيين أو الكلتيين وهم مجموعة من الشعوب الأوروبية القديمة التي استوطنت شمال غرب أوروبا ويمتلكون خصوصية ثقافية وقد تحجم دورهم وانكفأ بتوسع الامبراطورية الرومانية. وقد يكون هناك ارتباط ما بين القبائل السلتية عموما (المكونة من الاسكتلنديين والإيرلنديين وغيرهم) وبين شعوب الغال التي استوطنت فرنسا وشبه جزيرة آيبيريا وهم من كان يطلق عليهم العرب قديما الفرنجة.

ثالثا: تفنيد مغالطات الفيلم التاريخية

الفيلم اعتمد أساسا على رواية فاليريو ماسيمو مانفريدي لكنه حمل كمية من التناقضات الواضحة منها كما ذكرنا أن عاصمة الامبراطورية الرومانية الغربية هي رافينا وليست روما خلال تلك الأحداث. وقد صور الفيلم سقوط الامبراطورية على أنه وقع في عام 460م في حين أجمع المؤرخون على انهيارها بعام 476م. ذكر بالفيلم أن الامبراطور تايبيريوس هو آخر سلالة جوليوس قيصر في حين أن تايبيريوس تم تبنيه من أوغسطوس الذي تم تبنيه هو الآخر من عمه جوليوس قيصر، والواقع يقول أن نيرو الذي حكم بعد عشرين عاما من وفاة تايبيريوس هو آخر السلالة القيصرية. ومن جانب آخر، يعتقد المؤرخون أن الفيلق التاسع من الجيش الروماني لم يعد له وجود خلال تلك الفترة التي ذكرها الفيلم لأنهم يجزمون أنه إما تدمر على جبهة الدانوب خلال حكم ماركوس أوريليوس، أو أنه تشتت شمله وقيادته في بريطانيا لأنه تواجد هناك بدءا من العام 120م وليس من المنطقي أن يحافظ على تشكيله العسكري طوال 300 عام وأكثر دون قيادة.
يحاول الفيلم منح اشارات عن بداية اسطورة الملك آرثر وميرلين وكيفية بداية تشكل اسطورة سيف قيصر (إكسكاليبور) والتاريخ يذكر أن قيصر كان يمتلك سيفا باسم (كروكيا مورس) ولا علاقة له بذلك السيف الاسطوري. ويدعي مانفريدي مؤلف الرواية أن كلمة Excalibur مشتقة من الكلمة اللاتينية Chalybs أي الفولاذ. ولكن يبقى الأمر بمجمله مشرعا أمام جميع الاحتمالات المطروحة والدراسات والأبحاث التاريخية المتجددة .

رابعا: اشكاليات الترجمة

ترجمة هذا الفيلم سماعية ومدققة بناءا على المعطيات والمعلومات التاريخية الواردة أعلاه. وكان ملف الترجمة الانحليزي الوحيد المتوفر لنسخة أخرى وكان سيئا جدا مما لم يساعد المترجمين الأفاضل الآخرين بإعطاء ترجمة صحيحة ودقيقة لهذا العمل التاريخي عن حقبة مهمة من تاريخ أوروبا القيصرية. وعلى الرغم من هذه الصعوبات إلا إن الترجمة السماعية في هذه الحالة تبقى شر لا بد حتى نعطي ترجمة تمتع بأكبر قدر ممكن من الدقة والصحة. ولذا يرجى مراعاة هذا العائق عند مشاهدة هذا الفيلم
مواصفات نسخة الفيلم:
اسم النسخة:The.Last.Legion.2007.DVDRip.XviD-CH.W.D.F
الحجم: 700 م/ب
معدل الاطارات: 25 بالثانية
المدة: ساعة و37 دقيقة

رابط للترجمة

وتقبلوا من مترجم العمل أطيب تحية

فيصل كريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s