تقديم لكتاب “ستالين: سيرة جديدة للزعيم الطاغية” لكاتبيه أوليغ خليفنيوك ونورا ساليغمان | Stalin: New Biography of a Dictator

23360199

“باشر جوزيف ستالين السلطة المطلقة في الإتحاد السوفييتي في الفترة الواقعة بين عام 1929 وحتى العام الذي توفي فيه 1953. وقد تسبب خلال فترة الربع قرن تلك، حسب تقدير أوليغ خليفنيوك، بسجن وإعدام ما لا يقل عن مليون مواطن سوفييتي سنويا. ووقع الملايين ضحية للمجاعة كنتيجة مباشرة لسياسات ستالين. فما الذي دفعه إلى مثل تلك القسوة؟

تقدم هذه السيرة الأصلية، التي يعرضها أكثر الكتّاب إطلاعا على إرشيف الحقبة السوفييتية الهائل، تقدم صورة دقيقة وغير مسبوقة عن ستالين الإنسان، وستالين الطاغية. ويعمل خليفنيوك في كتابه على حل خلافات جدلية عديدة حول أحداث محددة في حياة ذلك الطاغية، بمعزل عن الطابع الأسطوري لتصور ستالين سواء بالنظر إليه كعبقري كريم أو شرير، حيث قام الكاتب بجمع المئات من الرسائل والمذكرات والتقارير والتدوينات المجهولة سابقا ليحولها إلى رؤية سردية جذابة عن حياة رجل غيّر مسار التاريخ العالمي.
إجمالا للقول، يأخذ خليفنيكوف قرّاءه من خلال ديباجات نافذة في كل قسم من الكتاب إلى بيت ستالين الريفي المفضّل حيث التأم جمع الدائرة الضيقة للقيادة السوفييتية مع وقوع زعيمهم الأوحد طريح الفراش محتضرا. أما أقسام الكتاب حسب الترتيب الزمني فتسلط الضوء على المواضيع الرئيسة التالية:


– طفولة ستالين
– اشتراكه بالثورة والحكومة البلشفية الأولى بقيادة لينين
– توليه لسلطة بلا منازع والتفويض لإجراء عمليات التصنيع والمزارع الجماعية
– الترويع
– الحرب العالمية الثانية
– حقبة ما بعد الحرب


ويطلق المؤلف في ختام الكتاب تحذيرا دامغا ضد الشعور بالحنين للحقبة الستالينية.”

هذه ترجمة لتقديم للكتاب الذي صدر مؤخرا بعنوان “ستالين: سيرة جديدة للزعيم الطاغية”. تأليف: أوليغ خليفنيوك ونورا ساليغمان فافورورف. والمقدمة وردت في موقع goodreads.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s