تـرجـمـة رائـعـة كلينت إيستوود والنجمة أنجلينا جولي Changeling 2008

بسم الله الرحمن الرحيم

كتبتُ هذا الموضوع في شتاء عام 2009، أي بعد العدوان الصهيوني على غزة 2008-2009. وكانت القلوب حزينة على مصاب أشقائنا هناك. وصادف أن موضوع الترجمة عن الأم فخرجت مني هذه الكلمات

———————————————

يا أيتها الأم الثكلى … نفسي فداء دمعة من عينيك
يا أيتها الأم المتألمة… روحي جعلتها طوع أمرك

يا أم الشهيد… من شّنف مسامعنا غير الزغاريد
زغاريد القربان لله والوطن، ما أجملها من زغاريد
حنيتِ يداكِ وقدماكِ ابتهاجا بمقتلكِ
ونزعتِ من أحشائك والفرحة تملأ مقلتك
عمرتِ الحياة بالموت وكان موتٌ به عمر
أسعدتِ العالم ببطولة هي لك أتعس خبر
لا تـروق لـك الحـياة سـوى بمـوت الحـياة
يا أم فلسطين… نقاء الروح علمتي العالم معناه
يا أم فلسطين… ركّعتي الطغاة بالبسمة
حاولوا سلب روحكِ فما زادوك إلا حكمة
كلما بطشوا كانت ضربتك تقودهم للانكسار
تضربينهم بالصمود والثبات فمآلهم الاندحار
ثكلى أنت من تخاذلهم لا من شهادة البنين
ستبقين أنتِ رمز العصور ستبقين أم فلسطين

لم أملك سوى هذه الكلمات البسيطة لأعبر بها عن حبي لفلسطين وللأم الفلسطينية الصامدة

———————————————

Changeling

أقدم لكم في ظل هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها الاخوة الفلسطينيون في غزّة العزيزة من عدوان وحشي من العدو الصهيوني الجبان الذي يتمترس خلف آلته الأمريكية التدميرية. لكن عموما هذا هو مصير الأبطال دائما، الوقوف بوجه العدوان والصمود أمام مشروعه البائس، رغم تشكيك الضعفاء ورغم غدر الواهنين وتخاذل المتخاذلين. وما دفع لهذا الربط الذي يبدو غير متصل هو موضوع الأم الصامدة والمفجوعة بفقدان هذه القطعة من روحها ألا وهو فلذة كبدها. وهو نفس موضوع ترجمة العمل الرائع الذي يقدمه لنا النجم والمخرج السينمائي الكبير كلينت إيستوود والذي يشير من خلاله لقصة حقيقة وقعت في أمريكا في أواخر عشرينات القرن الماضي

في الحقيقة لن أتحدث عن الفيلم كثيرا حتى لا أحرق متعة المشاهدة على الاخوة المشاهدين. لكن ما استرعى انتباهي هو أداء النجمة أنجلينا جولي بالفيلم وهو بطبيعة الحال يتركز عليها وعلى نجاحها بتجسيد مشاعر الأم المفجوعة والمتحسرة بفقدان ابنها الوحيد وهو دور السيدة كريستين كولينز التي ظلمها هذا المجتمع القاسي، فأصبحت نموذجا للأم المتألمة والتي تداري من هذا الألم عبر الابتسامة المصطنعة تجملا بالحياة. وهذا العامل قد شدني نحو ما تقاسيه كل أم ثكلى وأم فقدت أعز ما تملك بوجودها وهو ابنها أو ابنتها. ولن نجد مثالا رائعا على ذلك سوى أم الشهيد الصامدة، وإن كان ثرى السيدة كولينز لن يصل بالتأكيد لثريا أم الشهيد التي تستقبل جثة ابنها الشهيد بالزغاريد والعطور وكأنه بليلة زفافه وهي يعلوها الفرح. لن يتمكن أكبر المخرجين عبقرية من وصف هذا الحالة السامية بالمشاعر الانسانية.

نجحت النجمة أنجلينا جولي بعرض هذه المشاعر الفياضة وحالة الألم الداخلي ومحاولة كتمانها وتجنبها، وقد أبرزت جولي الشخصية وهي على سجيتها دون تكلف ووضح دور كلينت إيستوود بهذا الجانب حيث أخرج هذا المكنون من أنجلينا جولي حيث المرأة الأمريكية بعشرينيات القرن الماضي لا تزال ضعيفة ومستضعفة ولم يكن هناك جوانب وأبعاد بطولية أو جامحة، بل كان السائد هو ذلك العزف الهاديء للبيانو الذي قام إيستوود بعزفه بنفسه كما هي عادته في معظم الأفلام التي يخرجها بالآونة الأخيرة. لكن العمل أيضا يحتوي على لحظات مرعبة وقاسية والمثير أيضا أن إيستووود أراد أن يكون كمن يكشف غطاء المستور عن فظائع وفضائح يحاول المجتمع الفاسد تغطيتها والتستر وإن لم ينجح بذلك يعمل على نسيانها ومحاولة محو تاريخها من ذاكرته. عمل سيبقى مهما ومؤلما بشكل كبير وقد نال عليه المخرج إلى حد الآن العديد من الترشيحات من أهمها ترشيح جوائز الجولدن الجلوب كأفضل عمل أصلي وترشيح للنجمة أنجلينا جولي كأفضل أداء تمثيلي، وكان العمل قبل ذلك نال ترشيح للسعفة الذهبية بمهرجان كان. وقد يترشح العمل للحصول على عدد من الجوائز بمهرجان الأوسكار القادم.


كلينت إيستوود مع زوجته دينا والنجمة أنجلينا جولي مع زوجها النجم براد بيت في مهرجان كان في عرض فيلم Changeling

ترجمة سماعية طويلة

بالحقيقة ترجمة هذا الفيلم سماعية وكانت طويلة ولكن المفارقة أنها تمت بسرعة معقولة ومناسبة. وهي مفارقة إيجابية على كل حال. وقد اعتمدت على ملف برازيلي غير متوافق مع الفيلم فعلمت على جعله متوافقا بشكل عام ومن ثم الحرص على توافق الجملة الغير متزامنة بشكل دقيق، وهذه من الدروس المستفادة خاصة للاخوة المترجمين الشباب والذين نعول عليهم كثيرا في المرحلة المقبلة بإذن الله. وأدعو الاخوة المترجمين الكرام عموما بتكثيف جهودهم من ناحية الافلام الحديثة حتى يزدهر منتدى الترجمة بالديفيدي وينتعش أكثر فأكثر.

———————


مواصفات نسخ الفيلم:
اسم النسخة: Changeling.2008.DVDSCR.XViD-KiNGBen
المدة: ساعتان و17 دقيقة
الحجم: واحد جيجا و380 ميجا
معدل الاطارات: 23.976
تنزيل عبر الايميول:
Changeling.2008.DVDSCR.XViD-KiNGBen


—————-

ولتحميل الترجمة المتوافقة مع نسخ البلوراي

من هنا

وتقبلوا مني بالنهاية أجمل تحية
واللهم ارفع الغمة عن أهل فلسطين
اللهم آمين

فيصل كريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s