من يهوى المغامرة والخيال والسحر- مع المخرج {يوجيرو تاكيتا} (2-2): الفيلم الياباني Onmyoji 2

أقدم لكم عملا سحريا يجمع ما بين المتعة والخيال والإثارة وكأحد أبرز أعمال المخرج الياباني المميز يوجيرو تاكيتا الفانتازية والتي اشتهر بها على مدار أعماله السينمائية التي تنوعت مضامينها عبر مسيرته الممتدة حتى هذه اللحظة. وكنت قد قدمت قبل فترة قصيرة الجزء الأول من ثنائية أونميوجي، وها نحن اليوم نقدم الجزء الثاني لمحبي سينما الخيال والفانتازيا التاريخية اليابانية.

Onmyoji 2

أونميوجي 2

واستثمر تاكيتا نجاح الجزء الأول الذي كسر الأرقام القياسية بشباك التذاكر عام 2001 ليقوم بانتاج الجزء الثاني من أنميوجي بعام 2003. وهو نفس العام الذي قام به بتصوير فيلمه التاريخي الرائع “عندما تستل آخر السيوف“. ويعيد بفيلم أنميوجي تقديم أبطال الجزء الأول مانساي نومورا بدور (آبي-نو-سيمي) وهيدياكي إيتو بدور (ميناموتو-نو-هيروماسا) وقد كنا قدمنا له فيلم أوميزارو 2. وبعد أن قدم بالجزء الأول النجم الكبير هيريوكي سانادا، نراه بهذا الجزء يقدم النجم الياباني المميز كييتشي ناكاي الذي شاهدناه مبدعا بفيلم عندما تستل آخر السيوف ورأيناه بأعمال أخرى قدمت هنا مثل (دورورو) ومحاربو السماء والأرض وقد يسعفنا الوقت ونقدم له رائعة كوميدية معاصرة من اليابان بعنوان “الساعة السحرية“.

وتستمر فكرة العمل بلا تغييرات كبيرة عن فكرة الجزء الأول التي تتمحور حول أن خطرا كبيرا يداهم العاصمة بذلك الزمن الغابر من تاريخ اليابان. ويتمثل الخطر بعودة الجن للمدينة لتعيث خرابا ودمارا بها، والمثير أنهم لا يسفكون إلا دماء الطبقة العليا من النبلاء والأمراء. لكن ما هو أخطر من الجن والعفاريت هو من يحركهم ويستغلهم لصالح مآرب شريرة. طبعا إنه الإنسان وعقله الذي يستسلم لإغواء الشيطان ونزواته. ويتميز العمل عن سابقه بتطور تقنيات الجرافيكس لكي تخدم غرض الموضوع والعمل. ورغم أن هناك من لا يفضل تقنيات الجرافيكس بالسينما كثيرا، إلا أن المهم برأيي هو مدى إجادة استخدام هذه التقنية وعدم المبالغة بها وتطويعها لخدمة النص لا العكس.

ورغم أن العمل لا يضاهي قوة الجزء الأول منه ولا فيلم آشورا ولا العمل الكبير عندما تستل آخر السيوف لنفس المخرج، إلا إنه يظل عملا ممتعا ومسليا ويأتي في إطار تتبعنا لخطى هذا المخرج المثير للجدل الذي بدأ مسيرته بسينما الإثارة والإغراء في ثمانينيات القرن الماضي لأنه لم يجد من يتعاقد معه من الشركات السينمائية آنذاك، رغم عمله كمساعد مخرج مميز في آواخر السبعينات. وبالتالي فإن مسيرة المخرج يوجيرو تاكيتا غريبة من ناحية الارتقاء من الإنحدار صعودا نحو أعلى المراكز الفنية والتقديرية سواء داخليا باليابان أو بالعالم عموما.

فيلم جميل وممتع ويستحق المشاهدة لقصته ذات الذروة غير المعقدة وحبكته المترابطة وفعالية أداء ممثليه. وقد لا يصلح العمل للمشاهدة العامة لاحتوائه بعض مشاهد الرعب والإثارة.

عملية الترجمة

تمت الترجمة بالبداية على ملف نصي لنسخة الديفيدي، وعند تنزيل نسخة التورنت تبين أنها تحتوي على ترجمة إنجليزية مدمجة، وكانت ترجمتها تختلف من ناحية أنها أدق وأفضل نسبيا من ترجمة الملف النصي. مما استدعى إعادة الترجمة من جديد وتنقيحها حسب المعنى الأفضل من الترجمتين، حتى نتحرى أكبر قدر ممكن من الدقة.

نسخة الديفيدي المترجمة

Onmyoji.2.2003.DVDRip.XviD-PROMiSE

رابط الترجمة


Screen Shot



نسخة التورنت

من هنا

وتقبلوا مني أطيب تحية

فيصل كريم

One response to “من يهوى المغامرة والخيال والسحر- مع المخرج {يوجيرو تاكيتا} (2-2): الفيلم الياباني Onmyoji 2

  1. التنبيهات: لمن يهوي الخيال والأسطورة والساموراي – ترجمة الفيلم الياباني The Sword Of Alexander | faisal175·

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s