(تاكيشي كيتانو)(2): برائعته السريالية النادرة- ترجمة الفيلم الياباني Fireworks

بسم الله الرحمن الرحيم

يسرني أيها الاخوة الاعزاء تقديم العمل المميز الذي كنت قد وعدت بتقديمه للمخرج والنجم الياباني تاكيشي كيتانو خلال أسبوع واحد وهو عمل كبير ومميز فعلا لا من أجل الترويج، وهو يمكن أن نختصره بكلمتين أو يمكن كذلك أن نسطر عنه صفحات عديدة.

Hana-bi

Fireworks

ألعاب نارية

في البداية أجد أنني محرج نوعا ما لأنني كنت أعتقد أن هذا العمل مترجم للعربية بالفعل. وأتاني هذا الانطباع حين قام الاستاذ سعيد عبد الجليل بترجمة فيلم تاكيشي كيتانو الذي أتى بعد هذا الفيلم ألا وهو العمل الرائع Dolls حيث قام بتقديم الموضوع الاستاذ أحمد الحقيل الشهير بـ”الرسام” عبر الاقتباس الذي أخذ منه. وكذلك أقتبس أنا جانبا بسيطا من هذا الاقتباس للاخ أحمد الحقيل يشير لأهمية فيلمنا فيتحدث عن كيتانو قائلا:
… أتته الفرصة سانحة في عام 1989 لكي يقوم بإخراج أول أفلامه وهو فيلم Violent Copالذي حقق من خلاله نجاحا باهرا وأثبت به موهبة جديدة يتميز بها .. ومن بعده ظل يقدم أفلاما تتراوح ما بين الرائع والجيد وقليلا ما تصل إلى المتواضع .. ولعل من أجمل ما قدمه هو رائعته (الألعاب النارية – Fireworks ) في عام 1997 .. حيث يمثل باكورة أفلامه والبصمة الحقيقية التي تثبت مدى مهارته كمخرج وممثل ..

وبالفعل يعتبر فيلم Hana-Bi أو “ألعابٌ نارية عملا شاعريا ولوحة فنية تتكامل بها عناصر الحركة مع الكلمة مع الصورة مع الصوت مع الحياة والموت مع الخيال والحقيقة المرة مع الشعر والرسم مع الفلسفة والوضوح ومع السوداوية والفرح، وعناصر أخرى عديدة قد لا نستطيع حصرها جميعها. ومع إني لست من المتخصصين بالنقد لكني سأحاول قدر الإمكان وضع ما كونته من أفكار عن هذا العمل الفني النادر. على الرغم من إن اسم الفيلم ترجم للغة الانجليزية على أنه “ألعاب نارية” لكن الترجمة الفعلية للعنوان حسب اللغة اليابانية لعبارة “هانا-بي” هو أن المقطع الأول يعني نار والمقطع الثاني يعني زهرة. وهما معنيان متناقضان حيث يشير المعنى الأول للدمار والحرق والموت أما الثاني فيشير نحو الحياة والأمل والجمال، وهذه هي بالضبط ما تلخص به هاتين الكلمتين مجمل معاني الفيلم. بهذا العمل لا تستطيع الكلمات أو الحوار شرح المضمون المقصود من الفلم بقدر ما يستطيع الرسم والصورة الجمالية الفنية والمشهد المشبع بالعمق اللا حركي. وبذلك نجد أن المخرج اقتصد باستخدام الحوار والكلمات ولجأ إلى الإيماءات والحركات الجسدية وحركة الطبيعة التلقائية والذكريات والرسم السريالي شبه المجرد (وهذا ما أشرنا إليه بموضوعنا السابق) حيث قام باللوحات الفنية والرسومات تاكيشي كيتانو بنفسه، وكان عرضها بلحظات من المشاهد مدروسا بعناية وتم رسمها لأنها ستعبر عن المعنى الذي يهدف إليه بشكل أفضل. وقصة نراها تروى بشكل مرئي بشكل عام وغني بنا عن القول بإنه لا يوجد مشهد واحد غير مترابط بهذا الفيلم، فالكل صور متراصة ومتناغمة وفقد أي منها يخل بالشكل العام للعمل وهذه من سمات القصيدة والرواية واللوحة الفنية المتكاملة والناجحة.

تتحدث قصة الفيلم عن (نيشي) محقق الشرطة السابق وعن تعرضه لحادث بعد عملية مراقبة للقبض على أحد المتهمين الخطيرين وأدى إلى مقتل أحد زملائه وإصابة آخر لإصابة خطيرة أدت لشلله وجلوسه على كرسي متحرك. وفي الجانب الآخر من حياته، نعلم أن ابنته الوحيدة تتوفى وتمرض زوجته بالسرطان مع تعرضها لصدمة عصبية شديدة تفقدها بعضا من رشدها. ولعل من قبيل المفارقة أو المصادفة أن الفيلم الأول الذي أخرجه كيتانو كان يتناول موضوع الشرطي بفيلم “الشرطي العنيف” وعلى الرغم من تشابه الموضوعين إلا إن الطرح يختلف اختلافا جذريا، فنحن أمام عمل سريالي يقترب من سرياليته لأعمال (فلليني) مثلا، ذلك المخرج الإيطالي الاسطوري. فالرمز هو المهيمن لدى كيتانو وصورة المشهد ثابتة لسحب العمق المطلوب من المؤدي والصمت والسكون يقطع ضوضاء الحركة والكلمات والموسيقى آخاذة للنفس لتكشف ما بها من أشجان والوجه الخالي من التعبير يكتنز بداخله ذكريات الألم والمعاناة والهدوء والصفاء النفسي ينقلب وحشا كاسرا لا يرحم والتواضع والطيبة نراها تتعرى للوحشية والاستمتاع بأنين الضحية والاستقامة والنموذج الحسن ينفجر لصوصية وتفكير شيطاني…. فمن النادر أن نرى عملا يجمع ما بين النقيض إلى النقيض بشكل تعبيري فني متسق ومتين البنية، ومن الصعوبة إلا على العباقرة جعل الرمز يتجسد على أرض الواقع فنراه ملموسا ومحسوسا لكن لن نستطيع أن نرى أعماقه الحقيقية إلا بعد التفكير والتأمل الحقيقي. أعتقد أنني كلما تعمقت بالتحدث عن هذا الفيلم ازداد غموضا وأفكارا فلسفية لا نهاية لها. وقد نختلف كل منا حول ما شاهدناه معا في نفس اللحظة، وهنا قمة ما يتغيه المبدعون.

معلومات عن نسخة الفيلم:

اسم النسخة: Fireworks.(1997).iNT.DVDRip.XviD-NDRT
النسخة: Fireworks.(Hana-Bi).1997.DVDRip.DivX-DVD-R
المدة: ساعة و43 دقيقة
معدل الاطارات: 23.976
الاسطوانات: واحد

وتقبلوا مني جزيل التحيةفيصل كريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s