ترجمة الفيلم الكوميدي الأمريكي The Goodbye Girl للمؤلف الكوميدي المبدع نيل سايمون

بسم الله الرحمن الرحيم
بترشيح من الاستاذ العزيز سعيد عبد الجليل، أقدم لكم ترجمة الفيلم الكوميدي الرومانسي الممتع
عن الفيلم
قام بتأليف الفيلم الكاتب المسرحي والسينمائي نيل سايمون . الفيلم حاصل على خمس ترشيحات جوائز أوسكار بعام 1978 وفاز بواحدة للنجم الكوميدي ريتشارد درايفوس ، وحصل الفيلم كذلك على أربع جوائز جولدن جلوب بنفس العام. منها جائزة أفضل فيلم موسيقي/كوميدي وجائزة أفضل ممثل كوميدي وأفضل ممثلة كوميدية لمارشا مايسون وأفضل سيناريو. والفيلم بالواقع لن أتحدث عنه كثيرا، فهو جميل ومضحك جدا وأعتقد أنني أوفيت وعدي لأحد الزملاء بترجمة فيلم كوميدي، وهذا الفيلم يعبر بشكل واضح عن الفكر الكوميدي الابداعي المبتكر للمؤلف نيل سايمون.
نجوم الفيلم
ريتشارد درايفوس
مارشا مايسون
كوين كومينجز بدور لوسي
هل هو اقتباس أم… سرقة؟!


*بوستر فيلم غريب في بيتي



نجلس في أحد أيام الثمانينات متفرجين على فيلم السهرة العربي وإذ بنا نستمتع بفيلم كوميدي من غير أبطال كوميديين. الفيلم هو غريب في بيتي بطولة نور شريف والراحلة سعاد حسني وحسن مصطفى والراحلة نبيلة السيد وهياتم والطفل(حينها) مؤمن حسين. والفيلم اخراج يوسف سيف وقام بالتأليف وحيد حامد (لاحظوا التأليف!). وهذا الفيلم أيها الاعزاء هو نفس قصة فيلمنا The Goodbye Girl بحذافيره بالضبط اللهم فيما عدا أنه بالفيلم الامريكي البطل ممثل مسرحي وبالعربي هو لاعب كرة قدم فطحل ألا وهو اللاعب الذي لم تنجب الملاعب الخضراء له مثيلا شحاتة أبو كف (والغريب أنه بعد بضعة سنوات من الفيلم ظهر بالزمالك لاعب حريف من الأرياف اسمه شحاتة ابو كف، فأثبت أن مصر الحبيبة فعلا بلاد العجائب!)، والاختلاف الثاني أنه بدلا من البنت الصغيرة بالفيلم الامريكي جعلوه صبيا. فبالله عليكم ماذا نسمي هذا الأمر، اقتباس أم سرقة؟ حيث لم يتم أي ذكر للمؤلف الأصلي نيل سايمون، بل قام السينارست الجهبذ وحيد حامد بوضع اسمه على القصة ولم يتكفل عناء وضع المؤلف الاصلي للقصة أو حتى ذكر الفيلم المقتبس منه هذه القصة. والغريب أكثر بالامر أن نفس الكاتب الاميركي نيل سايمون تعرضت أفكاره للاستيلاء دون ذكر الاقتباس وكان ذلك بفيلمه الكوميدي الشهير Barefoot In The Park الذي حصل على ترشيح لجائزة أوسكار لميلدريد ناتويك، وقد تم السطو على هذا الفيلم كذلك وتم تحويره لفيلم عادل إمام خلي بالك من جيرانك مع لبلبة والراحل فؤاد المهندس ومديحة يسري (التي لم تستطع مجارة ناتويك بنجاحها). المحزن بالأمر، أن كل هذه الاستيلاءات والاستحواذات أو حتى السرقات يتم التجرؤ على ارتكابها بسبب الظن أن المشاهد العربي مغفل أو بلا وعي أو ثقافة، وإلا فما السبب في عدم وضع سطر بسيط بذكر الاقتباس أو المؤلف الأصلي للعمل، وكلما أخشاه أن يقولوا أنه عمل تم تمصيره أو تعريبة فيزيدون استغفالنا استغفالا!


ونحن نقول لمن فكر هكذا أن عليه أن يعتذر للجمهور العربي الواعي. فالابداع محيط لا ينضب فلماذا تسرقون فكرة من هنا أو هناك؟ ولماذا لا تبدعون وتفكرون وتؤلفون حتى تمتعوا هذا الجمهور التواق للاعمال ذات الفكر الاصيل والابداعي؟ ونحن نقول لكل من تسول له نفسه السرقة الفكرية أننا بالمرصاد لأي عمل مسروق. ويستطيع كل من يشاء تكرار أي عمل ما ولكن يجب عليه ذكر الاقتباس والمصدر لهذه الاعمال.


أخشى أن فيلم أربعة في مهمة رسمية لأحمد زكي مسروق الفكرة كذلك، لأني اسمتعت بهذا الفيلم الكوميدي جدا!



مباراة في الترجمة!
ملف الترجمة لهذا الفيلم طويل نسبيا، ولكن ما زاد من صعوبة العملية هي أنني تحتم علي مجاراة ريتشارد درايفوس في معانيه وكلماته ذات الطابع الكوميدي المضحك واسلوبه الممتع بالحديث. إلى جانب الاغراق بالمحلية بالحوار وهذه سمة من سمات نجاح مؤلفات نيل سايمون. فمن يتخيل أن كلمة john قد تعني (ويكرم جميع القراء ولا مؤاخذة) مرحاضا باللهجة الامريكية الشرقية وذلك على ذمة قاموس ويبستر وهذا المعنى مجهول بالنسبة لي على الأقل! وكان الحرص كذلك بسبب وجود نصوص لمسرحية ريتشارد الثالث لشكسبير مما استدعى الوقوف كثيرا عند اللغة الانجليزية ما بعد الوسطى Pre-modern English، حيث أن لغة شكسبير تأتي عند بداية تداول اللغة الانجليزية الحديثة فكانت تحتوي على مواصفات عديدة للغة الانجليزية الوسطى Middle English والتي بالقطع تختلف بشكل كبير عن اللغة الانجليزية الحالية وإن اقتربت قليلا من اللغة المتناولة بمسرحيات شكسبير. والحكم بمدى توفقي بهذه الترجمة يكون للاخوة المشاهدين الكرام.


الترجمة مهداة لكل من الاساتذة
سعيد عبد الجليل
و
م/ شريف الحداد


وجميع محبي روائع الاعمال العالمية

رابط لترجمة نسخة الديفيدي

رابط لترجمة نسخة البلوراي

مع تمنياتي بقضاء وقت طيب مع هذا الفيلم

2 responses to “ترجمة الفيلم الكوميدي الأمريكي The Goodbye Girl للمؤلف الكوميدي المبدع نيل سايمون

  1. مرحبا ..
    فضلا ولست آمرا
    ارجو ان تساعدني بالحصول على وسيلة اتصال مع المترجم سعيد عبد الجليل ﻷمر هااام
    لدي مشكلة كبيرة مع شخص يعرفه الاستاذ عبد الجليل
    ولن يساعدني على حلها غيره

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s