ترجمة الجزء الثاني لرائعة فيندرز Faraway, So Close لكل من يبحث عن الصفاء

“أنت….
“أنت….
“أنت… يا من نحب
“إنك لا ترانا…
“إنك لا تسمعنا…
“إنك تتصور أنّا بعيدون
“إلا إننا قريبون جدا
“نحن المرسلون
“الذين نجلب النور لهؤلاء الذين يقبعون بالظلمات
“نحن الذين نجلب الرسالة لقلب كل مشكك
“لسنا هذا النور، ولا تلك الرسالة
“نحن لا شئ
“أما أنت، فأنت كل شئ”

أقدم لكم

Faraway, So Close
In weiter Ferne, so nah
بعيد جدا ولكنه قريب

أعود لكم أيها الأحباء بهذه الرسالة المخلصة. إنها رسالة الحب التي تدخل القلوب وينعكس أثرها ظاهرا على العين النقية. تعود الملائكة لترى عالم الانسان وما به من أفراح وأتراح، وتتسائل باستغراب: “لماذا يعم الظلم والشرور بالأسفل (الأرض) وكلما هبطنا أسفلها زادت الظلمات وعم الشر”. فقرر أحدهم دامييل (برونو جانز) في النسخة السابقة من رائعة فيم فاندرز (Wings of Desire) التخلي عن سرمديته كملاك بسبب الحب. ويقرر في هذه النسخة لنفس المخرج كاسييل (أوتو ساندرز) التخلي عن هيئته كملاك بسبب رغبته في اقتحام عالم البشر والاختلاط به أملا في نشر رسالة الخير والحب ما بين البشر ومحاولة التخلص من الشرور والظلم والفساد.

يعلق فيم فيندرز بنفسه قائلا” لقد أفسد الذوق العام في الآونة الأخيرة بالنظرة السينمائية القاصرة المستخدمة من قبل معظم صناع السينما. فهي تأخذ منك نظرك وتسلبك إياه دون أن ترد لك شيئا من مضمون أو هدف أو رسالة ما وهو ما يطلق عليه “دائرة النظر التبادلية” فالشخص حينما ينظر لأحد أو حدث ما فإنه يستقبل شيئا منه

وهذا بالضبط ما برع المخرج في تقديمه بالفيلم، فهناك صورة مقابلة لما تراه بصورة الفيلم أمامك. وهي تتمثل بالكلمة والموسيقى التصويرية الرائعة التي تسلب الألباب والتعبير المجازي Metaphore التي تمثل ما يقتنع به فيندرز الذي يقول “أن تجعل ملاكا يلعب دور البطولة، الذي لا يمكن لشخصية بشرية توصيل الهدف المنشود(….) فذلك ومن خلال رؤية الملائكة المجردة مكننا من اكتشاف آفاق جديدة وثرية باللغة”. وينتقل فيندرز بذكاء شديد من عالم التجرد الملائكي الذي يصوره بالأبيض ولأسود الواضح والصريح والهادئ والحكم البسيط، نحو عالم الأرض البشري الملئ بالصخب والحيوية والألوان والجنون. هذا الملاك لا يفهم وهو بهذا العلو كل هذا الصخب والسرعة في حياة بحيث أصبح بعيدا عن المعاني الروحية وروحانية المعاني، فيقرر كما ذكرنااقتحام هذا العالم لأنه يعتقد بكل بساطة أن الخير واضح والشر واضح، إلا إنه في الحقيقة الواقع يختلف تماما. وهو على الرغم علوه الكبير (Faraway) إلا إنه قريب جدا(So Close) من البشر بحكم وظيفته لإيصال الرسالة النورانية لهم لامسا لما يشعرون به من مشاعر مختلفة ومتباينة ومبررات وإرثا قد يثقل كاهلهم.

كل هذا وذاك، يتم عبر موضوع الفيلم الرئيسي ألا وهو حالة الانسان عموما والفرد الألماني بشكل خاص بعد سقوط جدار برلين الذي كان يقسم هذا الشعب ما بين شرقيين شيوعيين وغربيين رأسماليين، وهو كان المعضلة الرئيسية في الجزء الأول Wings of Desire في عام 1987 والذي لاقى اهتماما كبيرا في الأوساط السينمائية، أما بالجزء الثاني هذا والذي تم انتاجه العام 1993 فيقول فيندرز واصفا وضع الألمان ماقبل وبعد الجدار: “هذه الملائكة ترى شعبا غير سعيد وغير راضي، ففي 1989 كنا نعيش حالة الشعور بأن عالما جديدا يولد وأمة تعيد اكتشاف ذاتها، إلا أن ذلك كان غير واقعي فالاعتقاد السائد بأن القدرة الاقتصادية تحل كل المعضلات هو ضرب من الوهم حيث التخلي عن القواعد الأخلاقية أدى إلى حالة من عدم الرضا لدى المجتمع الشرقي الذي انتقل للمجتمع الغربي كذلك والكل يلوم الآخر…”

لا يفوتني أن أذكر من مفاجآت الفيلم هو تمثيل الزعيم السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف بالفيلم بدور كتبه هو لنفسه بعد عرض الفيلم عليه وموافقته. ويذكر المخرج بأنه كان يفترض أن يقوم بالدور رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي ويلي برانديت لولا أن المنية وافته قبيل الانتهاء من العمل ومن الأمور المحزنة الأخرى هو وفاة بطلة الفيلم سولفيج دومارتان التي قامت بدور ماريون بكلا الفيلمين، وقد توفيت هذا العام إثر نوبة قلبية. ونافلة القول، حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان 1993 ورشح لجائزة أفضل موسيقى للجولدن جلوب عام 1994.

أبطال العمل

أوتو ساندرز

برونو جانز

بيتر فالك

 

 

معلومات عن نسخة الفيلم:
اسم النسخة: Far.Away,So.Close.1993.DVDRip.DivX
عدد الاسطوانات: 2 (سيدي)
الفريم ريت: 29.97
مدة الفيلم: 144 دقيقة (2 ساعة و24 دقيقة)
معلومات أخرى عن الفيلم: http://www.imdb.com/title/tt0107209/
مصدر النقد والتحليل والاقتباسات: موقع الفيلم الرسمي

http://www.farawaysoclose.org/

وتقبلوا تحيات مترجم العمل
فيصل كريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s